جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية التربية - قسم علم النفس

Skip Navigation Links

توصيف مقررات القسم

 

 

 

علم النفس التربوي

316 نفس

EPSY 316

2

1

--

3

لا يوجد

إجباري

 

وصف مختصر للمحتوى:

 

 

يتضمن هذا المقرر تعريف الطالب بعلم النفس التربوي وموضوعاته من خلال دراسته لمفهوم التعلم ونظرياته وشروطه وعلاقته بالانفعالات والدوافع والإدراك, والفروق الفردية في التعلم والتحصيل
وكذلك دراسة التذكر والنسيان مع إحاطة الطالب بآراء بعض علماء المسلمين في ميدان التعلم وتدريبه على بعض التطبيقات في معمل علم النفس الحديث.

 

أهداف المقرر:

 

1- تعريف الطلاب بماهية علم النفس التربوي وأهدافه.

 

2- مسا عدة الطالب على تحديد مفاهيم علم النفس التربوي وأهميته ومناهج البحث فيه.

 

3- فهم عملية التعلم وشروطها.

 

4- المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية.

 

5- التدريب على تطبيق المفاهيم النفسية والتربوية في المدرسة .

 

6- فهم خصائص المعلم والمتعلم والعلاقة بينهما.

 

7- توظيف المعارف التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

 

المخرجات المتوقعة:

 

يستطيع الطالب بعد دراسة مقرر علم النفس التربوي أن يتميز بالمهارات التالية:

 

المهارات المعرفية:

 

     

  1. يستخدم القواعد والمبادئ الصحيحة التي تفسر التعلم المدرسي.
  2.  

  3. يتعرف علي مطالب واحتياجات النمو لدي التلاميذ.
  4.  

  5. يستخدم تطبيقات نظريات التعلم.
  6.  

  7. بفهم شروط التعلم المدرسي والعوامل المؤثرة فيه.
  8.  

  9. يتعرف علي أساليب التعلم والتفكير وتنمية القدرات العقلية العليا .
  10.  

 

المهارات الأدائية:

 

     

  1. ترشيد ممارسة المعلم لمهنة التدريس.
  2.  

  3. يستخدم مهارات الوصف العلمي لعملية التربية.
  4.  

  5. يتحكم في سلوك التلاميذ ويستثير دافعيتهم.
  6.  

  7. يستطيع التنبؤ العلمي بسلوك التلاميذ.
  8.  

  9. ينتقل بمهارة من أسلوب تدريس إلي آخر وفقا لمتطلبات وخصائص الطلاب.
  10.  

  11. تنشيط دافعية التحصيل الدراسي.
  12.  

  13. تنمية سلوك حل المشكلات.
  14.  

 

طرق تدريس المقرر:

 

     

  1. طريقة المحا ضرة (الإلقاء).
  2.  

  3. الاعتماد على الواجب التعليمي (port folio ) والذي يهدف إلى تجميع المفاهيم النظرية للدرس وإمكانية تطبيقها في المدرسة .
  4.  

  5. استخدام المناقشة التعليمية (الحوار التعليمي ) والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.
  6.  

  7. الحلقات العلمية (السمينارseminar ).
  8.  

  9. استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدر س.
  10.  

  11. استخدام التقنيات العلمية الحديثة(جهاز عرض الشرائحover head )-جهاز الداتا شو data show ).
  12.  

 

طرق التقويم :

 

أ- تطبيقات تربويه . ب- حلقات نقاشيه . ج- اختبارات دوريه .

 

الكتاب المقرر:

 

- فؤاد أبو حطب و آمال صادق: علم النفس التربوي، ط6، 2000، مكتبة الانجلو.

 

المراجع المساندة:

 

1- عبد المجيد نشواتى (1984).علم النفس التربوي .دار الفرقان . عما ن .

 

2-جابر عبد الحميد (2003) .علم النفس التربوي: أسسه التربوية، مكتبة العبيكان، الريا ض .

 

3- إبراهيم وجيه محمود (2002). التعلم أسسه ونظرياته وتطبيقاته ،دار المعرفة . الإسكندرية .

 

توزيع محتوى المقرر

 

الأسبوع

الموضــــوع

الأول

أهمية علم النفس التربوي، علاقته بفروع علم النفس.

الثاني

موضوع علم النفس التربوي ومجالاته وطرق البحث.

الثالث

الأهداف التربوية: صياغتها ومستوياتها.

الرابع

الأهداف التربوية: تصنيفها.

الخامس

التعلم والتعليم ( التعلم الذاتي- التعلم التعاوني).

السادس

شروط التعلم ( الدافعية – النضج).

السابع

شروط التحكم ( الثواب والعقاب).

الثامن

نظريات التعلم ( النماذج الاختزالية).

التاسع

نظريات التعلم ( النماذج التركيبية).

العاشر

الحفظ والنسيان .

الحادي عشر

الذكاء أنواعه - الفروق الفردية.

الثـاني عشر

انتقال اثر التدريب.

الثالث عشر

تدريس الاتجاهات والقيم.

الرابع عشر

التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة والمناخ التربوي.

الاختـــــبار النهائــــي

 

اسم المقرر

الرمز/الرقم

Code/no.

عدد الوحدات

المتطلب السابق

نوع المقرر

نظري

عملي

تدريب

معتمد

القياس والتقويم التربوي

421 نفس

EPSY 421

2

--

--

2

لا يوجد

إجباري

 






وصف مختصر للمحتوى:

 

 

هذا المقرر يُعرف الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأغراضه، وأدواته، وخصائصه، وأهميته، ووظائفه، وأنواعه، وخطواته، والطرق الإحصائية اللازمة لتحديد تلك الخصائص، وكيفية بناء الاختبارات التحصيلية وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها.

 

أهداف المقرر:

 

1- تعريف الطالب بمعنى القياس في علم النفس ونظرياته وأغراضه وشروطه.

 

2- الإلمام بظواهر نفسية أمكن قياسها بجلاء مثل الذكاء والقدرات الخاصة وسمات الشخصية والاستعدادات والاتجاهات.

 

3- وكذا الإحاطة بأنواع الاختبارات وطرق إعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وكيفية تطبيقها أو اقتباسها وترجمتها.

 

المخرجات المتوقعة :

 

يستطيع الطالب بعد دراسة مقرر القياس والتقويم التربوي أن يتميز بالمهارات التالية:

 

المهارات المعرفية:

 

     

  1. يحدد مفاهيم المصطلحات الأساسية التالية : القياس، التقويم ،التحصيل، الاختبار .
  2.  

  3. يحدد مجالات التقويم التربوي [ وعناصر كل منها ] المعلم، الطالب، المنهاج، المدرسة .
  4.  

  5. تحديد فوائد أغراض التقويم التربوي لكل من الطالب، المعلم ، الأسرة، الإدارة التربوية أو المدرسية.
  6.  

  7. معرفة أدوات التقويم المدرسية [ الاختبارات، الاستبانة، الملاحظة ] .
  8.  

  9. بيان علاقة الاختبارات التحصيلية بالأهداف التربوية .
  10.  

  11. التفريق بين أشكال الاختبارات المدرسية
  12.  

  13. . تحديد إيجابيات وسلبيات أشكال الاختبارات المدرسية .
  14.  

  15. . معرفة الإرشادات المساعدة على تحسين بناء أسئلة الاختبارات .
  16.  

  17. . بيان أهمية الخصائص اللازمة للاختبارات التحصيلية الجيدة .
  18.  

  19. . معرفة طرق تحديد مستويات توفر خصائص الاختبار الجيد .
  20.  

  21. معرفة كيفية تمييز الأسئلة والمفردات الناجحة للاختبار .
  22.  

  23. معرفة كيفية تمييز البدائل الناجحة لأسئلة الاختبار المتعدد الاختيارات .
  24.  

 

المهارات الأدائية:

 

1- بناء جدول المواصفات.

 

2- بناء اختبار تحصيلي متوازن.

 

3- ممارسة التقويم الصفي.

 

الكتاب المقرر:

 

1- فريد كامل أبو زينة: (1992) أساسيات القياس والتقويم في التربية ، مكتبة الفلاح.

 

المراجع المساندة:

 

1- عودة، أحمد سليمان [ 2005 ] القياس والتقويم في العملية التدريسية . دار الأمل – الأردن

 

2- علام، صلاح الدين [ 2000] القياس والتقويم التربوي . دار الفكر العربي – القاهرة .

 

توزيع محتوى المقرر

 

الأسبوع

الموضــــوع

الأول

التعريف بالقياس والتقويم.

الثاني

مجالات القياس وفوائده.

الثالث

المقاييس والاختبارات.

الرابع

الأهداف التعليمية صياغتها وتصنيفها.

الخامس

إعداد الاختبارات التحصيلية.

السادس

إعداد الاختبارات التحصيلية ( جدول المواصفات).

السابع

إعداد الاختبارات التحصيلية ( تطبيق وتدريب).

الثامن

الثبات والصدق ( شروط الاختبار الجيد).

التاسع

الاختبارات المحكية المرجع.

العاشر

أدوات القياس المعتمدة علي المشاهدة (تقييم الأداء).

الحادي عشر

الاستبيانات وقوائم التقدير الذاتي (تقييم التعلم الوجداني).

الثـاني عشر

مبادئ الإحصاء النفسي والتربوي ( المفاهيم الإحصائية).

الثالث عشر

تحليل وتفسير نتائج الاختبار.

الاختـــــبار النهائــــي

 





اسم المقرر

الرمز/الرقم

Code/no.

عدد الوحدات

المتطلب السابق

نوع المقرر

نظري

عملي

تدريب

معتمد

علم نفس النمو

335 نفس

EPSY 335

2

--

--

2

لا يوجد

إجباري

 




وصف مختصر للمحتوى:

 

 

يتضمن هذا المقرر تعريف الطالب بمفهوم علم النفس النمو وأهميته وأهدافه والإلمام بمراحل النمو النفسي وخصائص كل مرحلة والعوامل المؤثرة فيها ومبادئ النمو ومناهج البحث في علم نفس النمو, وبعض نظريات النمو مثل نظرية بياجية وأريكسون ومرحلة المراهقة وخصائصها مع التعرض لبعض مشكلات الطفولة والمراهقة, وكيفية التغلب عليها, فضلاً عن التناول القرآني والإسلامي لمراحل النمو لزيادة وعي الطالب بعظمة الخالق.

 

أهداف المقرر :

 

1- تبصير الطالب بمفهوم علم النفس النمو وأهميته وأهدافه.

 

2- إكساب الطالب القدرة على معرفة مطالب النمو في كل مرحلة إنمائية.

 

3- أن يتقن الطالب مبادئ النمو .

 

4- أن يميز الطالب بين نظريات النمو النفسي.

 

5- أن يدرك الطالب أهمية مرحلة المراهقة وخصائصها.

 

6-زيادة وعي الطالب بعظمة الخالق لمراحل النمو في القرآن الكريم.

 

المخرجات المتوقعة :

 

يستطيع الطالب بعد دراسة مقرر علم نفس النمو أن يتميز بالمهارات التالية:

 

المهارات المعرفية:

 

1 - الوعي بمعنى النمو النفسي وأهميته وفهم مراحله والخصائص العقلية والمعرفية والانفعالية والاجتماعية لكل مرحلة.

 

2 - أن يكتسب الطالب القدرة على معرفه أهداف النمو النفسي.

 

المهارات العقلية:

 

1 - اكتساب مهارة تقييم خصائص كل مرحلة نمائية.

 

2 - اكتساب مهارة التعرف على العوامل المؤثرة على النمو.

 

مهارات شخصية وتحمل المسؤولية:

 

1 - تنميه مهارات أساليب رعاية النمو.

 

2 - مقدرة الطالب على التمييز بين مظاهر كل مرحلة من مراحل النمو.

 

مهارات التحليل والاتصال:

 

1 - تنمية مهارة القدرة على تحليل خصائص كل مرحلة إنمائية .

 

طرق تدريس المقرر:

 

     

  1. طريقة المحا ضرة (الإلقاء).
  2.  

  3. الاعتماد على الواجب التعليمي (port folio ) والذي يهدف إلى تجميع المفاهيم النظرية للدرس وإمكانية تطبيقها في المدرسة .
  4.  

  5. استخدام المناقشة التعليمية (الحوار التعليمي ) والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.
  6.  

  7. الحلقات العلمية (السمينارseminar